بورصة الكويت English

أعدت الشركة مجموعة من السياسات والإجراءات التي تضمن عدم إساءة استخدام أصول وموارد الشركة لتحقيق مصالح شخصية، والحد من استغلال المعلومات الداخلية وتعزيز مبدأ تجنب تضارب المصالح.

​

معاملات الأطراف ذات العلاقة

تتضمن سياسة معاملات الأطراف ذات العلاقة مبادئ توجيهية حول كيفية إدارة المعاملات مع الأطراف ذات العلاقة، سواءً كانت تلك المعاملات بين الشركة وأعضاء مجلس الإدارة أو الإدارة التنفيذية والموظفين. 

وعليه، تم إعداد قائمة بأسماء الأطراف ذات العلاقة وتم تعميمها على الإدارات المعنية، فلا تتمّ علاقة تجارية جديدة داخل الشركة إلا بعد التأكد من عدم ارتباطها بأشخاص مدرجين في القائمة، وفي حال وجود أي علاقة مع هذه الأطراف، سيتم تسجيلها في سجل المعاملات مع الأطراف ذات العلاقة ويتم تقديمها إلى مجلس الإدارة للمناقشة والموافقة.

​

​

التداول في الأوراق المالية

لتنفيذ أعلى معايير النزاهة والشفافية وضمان حماية حقوق جميع أصحاب المصالح في الشركة، يتبع مجلس إدارة بورصة الكويت والإدارة التنفيذية وجميع الموظفين ما يلي:

​

مجلس الإدارة

عند انتخاب مجلس الإدارة في بورصة الكويت، يطلب من جميع أعضاء المجلس الإفصاح عن ملكيتهم للأوراق المالية المدرجة في البورصة الكويتية والأطفال القُصَّر التابعين لهم، بالإضافة إلى الإفصاح السنوي عن التغيرات في كميات الأوراق المالية لهذه الملكية، ويتم تقديم هذا الإفصاح السنوي إلى هيئة أسواق المال.

كما يُحظر على أعضاء لجنة المخالفات التداول في أية أوراق مالية مدرجة لديها دعوى قيد المراجعة من قبل اللجنة.

​

الموظفون

لا يسمح لموظفي بورصة الكويت وأطفالهم القصر المشمولين تحت وصايتهم بشراء أو بيع الأوراق المالية المدرجة أو تلك الأوراق المالية التي تخضع لعملية الإدراج، بالإضافة إلى أنه عند إجراء التوظيف يجب على الموظف الإفصاح لمسؤول الإلتزام عن ملكيته لأسهم أو عدمها من خلال إفصاحه عن أسماء وكميات الأسهم التي يملكونها في الشركات المدرجة والأطفال القصر المشمولين تحت وصايتهم بالإضافة إلى أي تغيير في الملكية.

​

سرية وأمن المعلومات

يلتزم مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية والموظفين بالحفاظ على سرية المعلومات والبيانات المتعلقة ببورصة الكويت، ومن أجل تحقيق مستوى عالٍ من السرية وأمن المعلومات، تم وضع سياسات وإجراءات لضمان عدم تسرب أي معلومات داخلية من شأنها أن تضر بمصالح المستثمرين. تحتوي هذه السياسة على ضوابط كافية لمنع أعضاء مجلس الإدارة من الاطلاع على معلومات العملاء والمتعاملين مع بورصة الكويت.

​

سياسة الإبلاغ عن المخالفات

توفّر سياسة الإبلاغ عن المخالفات بيئة عمل تتميز بالتعاون والشفافية لجميع الموظفين وجميع أصحاب المصالح.

وبهذا الخصوص، أنشأت الشركة بريد إلكتروني على موقع بورصة الكويت، يستطيع من خلاله أي من أصحاب المصالح إبلاغ مجلس الإدارة عن مخاوفه بشأن أي انتهاكات أو ممارسات خاطئة أو مخالفات. ويتم الاضطلاع بهذه العملية في إطار يضمن حماية المبلغين وإجراء التحقيقات والإشراف اللازمين على هذه الإجراءات.

ميثاق السلوك المهني وأخلاقيات العمل






يرجى العلم بأن موقع بورصة الكويت لن يدعم المتصفحات القديمة التي لا تكون متوافقة مع TLS v1.2. للتفاصيل انقر هنا