بورصة الكويت English

ايضاح من شركة اعادة التأمين الكويتية (الاعادة)

13 مايو, 2014 / 08:39 ص

يعلن سوق الكويت للاوراق الماليه انه قد ورد اليه من شركة اعادة التأمين الكويتية كتاب نصه كالتالي :

تعلن شركة إعادة التأمين الكويتية عن أن ستاندرد أند بورز لخدمات التصنيف قد أكدت في 1 مايو 2014 تصنيف الشركة عند مستوى بي بي بي+ ولكن عدلت الاستشراف المستقبلي للتصنيف من مستقر إلى إيجابي. ونرفق لكم طيه ترجمة لبحثهم المستحدث بخصوص شركتنا.

تحديث البحث
الاستشراف المستقبلي على تصنيف شركة إعادة التأمين الكويتية تحول إلى موجب بناءا على تحسن وضع الشركة على جانب المخاطر. تم تأكيد التصنيف على بي بي بي+ .

نظرةعامة
- نحن نرى بأن وضع شركة إعادة التأمين الكويتية على جانب المخاطر قد تحسن وذلك في ضوء رسملتها المستقرة على المدى الطويل وانخفاض احتمال التقلبات في دخلها من نشاط اكتتاب المخاطر.

- ولهذا عدلنا الاستشراف المستقبلي لشركة إعادة التأمين الكويتية من مستقر إلى إيجابي.

- ونؤكد بأن تصنيف شركة إعادة التأمين الكويتية هو عند بي بي بي+ وأننا نعدل أساس التصنيف إلى ايه - من بي بي بي +.

- الاستشراف المستقبلي الايجابي يعكس نظرتنا بأنه من الممكن أن يتحسن تصنيف شركة إعادة التأمين الكويتية خلال السنتين القادمتين إذا أحرزت نموها المربح الذي تتوقعه استراتيجيا من مناطق وفروع عملها، على أن تحتفظ الشركة بنفس الوقت على قوتها الرأسمالية الفائقة.

التصنيف
في الاول من مايو عدلت ستاندرد اند بورز استشرافها المستقبلي لشركة إعادة التأمين الكويتية من مستقر إلى إيجابي. وبنفس الوقت، تؤكد تصنيف قوة الشركة المالية والائتمانية عند مستوى بي بي بي+ .

عرض الاسباب
إن التحسن في تقييمنا لوضع الشركة من جهة المخاطر أدى إلى تعديل أساس التصنيف إلى ايه - من بي بي بي+ . ولكن عندما نقارن شركة إعادة التأمين الكويتية مع منافسيها الاقليميين والدوليين، عدلنا التصنيف النهائي ليعكس وضع الشركة الأقل أداءا من منافسيها الاقليميين، وحجمها الصغير واستراتيجيتها التي تبدو على انها تعتمد على اقتناص الفرص وليعكس التعديل ايضا التحديات المرتبطة بإحراز توسع مربح في أعمالها.

إن وضع شركة إعادة التامين الكويتية المرضي في أسواق عملها يعكس نظرتنا بأن لديها موقعا تنافسيا واف في أسواق إعادة التأمين العالمية. على الرغم من أن حجمها صغير بالنسبة إلى كثير من منافسيها، حيث أن أقساطها بلغت 150 مليون دولار أمريكي في 2013. إلا أن لديها وضع مستقر ومتنامي في الشرق الأوسط، أفريقيا وآسيا وذلك من خلال تواجدها في تلك المناطق عن طريق مكاتبها المحلية. نرى بأن نمط عمل الشركة يعتمد نوعا ما على انتهاز الفرص حيث أن ثلث أقساطها تأتي من مشاركتها في بعض أعمال اللويدرز وعدد من المكتتبين الآخرين في الشرق الأوسط واوروبا وبالتالي فإن الاكتتاب في هذه الأعمال موكل للآخرين. نرى بأن وضع شركة إعادة التأمين الكويتية من جهة مخاطر الأعمال والدول متوسط ويعكس هذا تشعب أعمالها جغرافيا وعدم اعتمادها على مصدر واحد لأعمالها. ونتوقع بأن الشركة ستظهر نموا محدودا في أقساطها في 2014 ولكن نتوقع بأن يكون هذا النمو بنسبة 10% في 2015 و 2016.

المركز المالي القوي لشركة إعادة التأمين الكويتية يعكس قوة رسملتها وقوة دخلها، ويعكس ايضا مركزها المتوسط من جهة المخاطر وكفاية مرونتها المالية.

لدى شركة إعادة التأمين الكويتية قاعدة رأسمالية فائقة القوة التي نتوقع أن تحافظ عليها. ولديها مستوى كاف من الدخل مع معدل مركب أقل من 100% بشكل مستمر (المعدل المركب المنخفض يدل على ربحية افضل في حين أن معدل مركب أعلى من 100% يدل على خسارة في اعمال الاكتتاب). نحن ندرك الاستقرار والقوة التاريخية في محفظة أعمال الشركة التي نتج عنها استقرارا في دخلها الفني لسنوات كثيرة. ولكن دخل الشركة ليس مرتفعا مثل منافسيها الاقليميين.

ونتوقع أن تبقى قاعدة الرسملة للشركة على مستواها القوي جدا على مدى الثلاث سنوات القادمة وذلك بناءا على توقعاتنا بنمو الاربحية بعائد أفضل من 5% على حقوق المساهمين ونموا محدودا في رأس المال عن طريق الأرباح المحتفظ بها.

الاستشراف المستقبلي
إن الاستشراف الإيجابي يعكس توقعاتنا بأن شركة إعادة التأمين الكويتية ستكون قادرة على تحقيق نموا مربحا في مناطق وفروع عملها المحددة وبذلك ستقوي موقعها التنافسي وتحافظ على قوة رسملتها الفائقة على مدى السنتين القادمتين.

السيناريو الايجابي
سنقوم برفع التصنيف للأعلى إن رأينا نموا مستمرا في الأعمال مع ارتفاع الأربحية في مناطق عمل الشركة المستهدفة خلال السنتين القادمتين. وسيكون هذا متمثلا بمعدل مركب في منتصف مستوى 90% وعائد على حقوق المساهمين يفوق 5% في عام 2016.

السيناريو السلبي
يمكن أن يتم تعديل الاستشراف المستقبلي إلى مستقر من إيجابي إذا:

- لم يتحسن الدخل الفني عن مستواه الحالي، أو
- لم تستطع شركة إعادة التأمين الكويتية من تحقيق أرباح من أسواقها المستهدفة، أو
- رأينا ضعفا في رسملة الشركة من مستواه القوي جدا. وقد ينتج هذا من تآكل الدخل أو من التوسع السريع في الأعمال أكثر مما تتحمله شركة إعادة التأمين الكويتية.

نظرة على درجات التصنيف

إلى من
تصنيف القوة المالية بي بي بي+/إيجابي بي بي بي+/مستقر
الأساس ايه - بي بي بي+
مركز مخاطر الأعمال مرضي مرضي
مخاطر الأعمال والدول متوسط متوسط
المركز التنافسي كافي كافي
المركز المالي قوي قوي متوسط
الرسملة والدخل قوي قوي
مركز المخاطر متوسط معتدل
المرونة المالية كافي كافي
مؤشرات التعديل 0 0
إدارة المخاطر والإدارة 0 0
إدارة المخاطر كافي كافي
الإدارة والحوكمة مرضي مرضي
التحليل الشامل -1 0
السيولة قوي قوي


يرجى العلم بأن موقع بورصة الكويت لن يدعم المتصفحات القديمة التي لا تكون متوافقة مع TLS v1.2. للتفاصيل انقر هنا